أفلام كلاسيكيه

To Kill a Mockingbird | أن تقتل عصفورا ساخرا

1962 To Kill a Mockingbird

ياسر المعادات –  1962 To Kill a Mockingbird

To Kill a Mockingbird

رائعة هاربر لي التي كتبتها في محاكاة لواقع عاشته في حياتها،لتصبح بعد ذلك من أكثر الأعمال قراءة و تأثيرا في الأدب الأمريكي خصوصا من ناحية القيم الأخلاقية التي كانت تحاول هاربر لي تسليط الضوء عليها.
تصادف موعد عرض الفيلم مع ذروة النشاط الثوري لحركة الحقوق المدنية التي كان يقودها مالكوم اكس و مارتن لوثر كنغ و عدد من زعماء نضال السود في حقبة الستينيات من القرن الماضي

يدور الفيلم مثلما هي الرواية في قالب مغامرات الأطفال على شاكلة توم سوير و هاكلبيري فين، و لكنه رغم ذلك يبين من خلال مشاهد محاكمة بول روبنسون (بروك بيترز) واقع العنصرية التي يعيشها الزنوج في أمريكا و التلاعب بالقانون من أجل ادانتهم بغض النظر عن عدلية هذه الادانة من عدمها.

The rare film story of a father who must expose his children to a small town’s outraged passions…and can only protect them with his love.

 

يؤدي غريغوري بيك دور المحامي اتيكاس فينش الذي يقوم بالترافع عن المتهم بول روبنسون،اضافة الى كونه رب أسرة لطفلين توفيت امهما باكرا، استحق بيك بجدارة جائزة الاوسكار لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم و الذي أداه بصورة بارعة حيث أضفى على الشخصية طابعا من الهدوء الواثق من الحق الملتزم به دوما،مثلما كان عطوفا على طفليه اليتيمين، فيما قامت الطفلة المعجزة باري بادهام بدور سكاوت الابنة الصغرى للمحامي اتيكاس، حيث أبهرت هذه الفتاة ذات التسعة أعوام الجميع باتقانها المذهل لدورها و الذي جعلها ترشح لجائزة افضل ممثلة في دور مساعد، اضافة الى الابن الاكبر جيم و الذي قام بدوره فيليب الفورد بشكل مميزهو الآخر.

الفيلم شهد الظهور الأول للنجم روبرت دوفال و الذي ادى دور آرثر رادلي “بو”،و اضافة الى فوز بيك باوسكار افضل ممثل فإن الفيلم قد فاز بجائزتين أخريين ناهيك عن خمس ترشيحات أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

ياسر المعادات

ياسر المعادات مواليد 1984 مدون مهتم بالثقافة و السياسة و الرياضة و السينما

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!