أفلام الألفين

النذر رومانسية ذكورية ولن يصمد في الذاكرة أمام اختبار الزمن

2012 The Vow

عساف الروسان | 2012 The Vow

قصة حب رومانسية تجمع بين حبيبين، وليس السؤال  اذا ما كانت ستنتهي القصة بزاجهما أم لا، لأنهم فعلاً متزوجان منذ أربعة أعوام، المشكلة أن الزوجة لم تعد تتذكر هذا الزواج ولا حتى زوجها التي أحبته.

كمعظم أفلام هوليود خلال العشرة أعوام الماضية، هذا الفيلم يستند على قصة حقيقية من واقع حياة الزوجان كيم وكريكيت كاربنتر.في الفيلم الزوجان الشابان بيج وليو، بيج فتاة مستقلة أغضبت والديها عندما تركت كلية القانون للالتحاق بمعهد لدراسة الفنون والنحت في الطين، بينما ليو افتتح ستوديو مستقل لأنتاج الأغاني.

الزوجان يعيشان في حلم وحب وسعادة، ولم لا عندما يكون الزوجان (راشيل ماك ادمز و تشانينج تاتوم)، في أحد الأيام على الطريق ومع تشاقط الثلوج تصطدم بهما شاحنة، يستيقظ ليو في المستشفى، زوجته في غيبوبة وعندما تستيقظ لا تتذكر ليو أو زواجه به. الذي تتذكره أنها ما زالت تعيش ما والديها (سام نيل و جيسيكا لانج) وما زالت مخطوبة من جيريمي (سكوت سبيدمان). الوالدان سعيدان جداً بما آلت إليه الأمور، فبإمكانهما الآن إعادتها الى المنزل وترتيب حياتها بعيداً عن التغييرات التي لم يوافقو عليها.

I hope that one day I can love you the way you love me 

ليو في الفيلم صبور ومتفهم ويحاول أن يساعد زوجته في استعادة ذكرياتها القديمة، ومع تقدم الفيلم نراه شخص أفضل وأطيب. زوجته بيح توقف عندها الزمن وهذا الرجل غريب تماماً بالنسبة لها، وتشعر بأنها ما تزال منجذبه نحو خطيبها السابق جيريمي. بالمناسبة جيريمي  شخص وسيم و ودود وليس بالرجل السيئ، حتى والديها ليسوا أشرار. فقط هم برون هناك فرصة لباية جديدة وتصحيح المسار، وهذا يأتي ضد محاولات ليو للفوز بقلب زوجته مرة أخرى وم جديد.

القصة لا تدخل في مسارات شائكة أوتحاول إثارة أسئلة أعمق، فنظرياً نحن أمام شخص لا يتذكر زواجه فكيف من الممكن أن تعيش مع شخص غريب؟ خاصة إذا كان هذا الزوج مختلف عن خيالها حول الشخص الذي ستختاره كزوج ، ثالثاُ هي تعتقد أن مخطوبة من الرجل الذي تحب؟  الفيلم فقط يحاول أن يبقى رقيق ولطيف.

الفيلم ليس أفضل فيلم رومانسي، ولا أعتقد أنه سيصمد في الذاكرة أمام اختبار الزمن، لكنه بالتأكيد الأفضل ضمن فئته في العام 2012.  حاول الفيلم وربما أكثر من اللازم تذكيرنا مرة تلو الأخرى أن ليو شخص جيد يحب زوجته، وأن بيج فقدت ذاكرتها وهذا مأساويز بإعتقادي أن السبب وراء ذلك أن الأحداث في الواقع تم نقلها عن الزوج  فكانت الرومانسية من نظرة ذكورية، فيها عقلانية، بعيدة عن مشاهد الحزن المركب، وهذا افقد القصة بعض من الشاعرية. لكنها قابلة للتصديق.


الوسوم
اظهر المزيد

عساف الروسان

مشاهد عادي يحب الأفلام ومؤسس موقع وقناة جخه موفي - أول عربي يتكلم عن الأفلام على اليوتيوب - يمارس النقد السينمائي بشكل محترف منذ العام 2010. - حائز على جائزة وزارة الثقافة الأردنية 2007 في حقل القصة القصيرة. - مدير المحتوى والشبكات الإجتماعية في ياهو سابقاً.

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!