أفلام الألفين

تشويق رومان بولانسكي بلمسات هيتشكوك في الكاتب الشبح

2010 The Ghost Writer

عساف الروسان | 2010 The Ghost Writer

The Ghost Writer 2010في فيلم رومان بولانسكي “الكاتب الشبح”، يوافق كاتب شاب على مساعدة رئيس الوزراء البريطاني السابق آدم لانغ لاستكمال كتابة مذكراته في جزيرة نائية، فيبدأ عمله بقراءة ما انجزه الكاتب الشبح السابق الذي مات غرقاً في ظروف غامضة فيرى أن ما تم انجازه مكتوب بأسلوب ممل وتقليدي، فيسعى للبحث عن مواد جديدة وإعادة الكتابة لتخرج المذكرات بشكل أدق وأكثر متعة وربما أخطر.

آدم لانغ (بيرس بروسنان) رئيس وزراء بريطانيا السابق،  زوجته روث (أوليفيا ويليامز)، امرأة ذكية كان قد التقى بها في جامعة كامبريدج، تشعر بالمرارة وعلى الرغم من ذلك فهي مستعدة لمساندة زوجها بشتى الطرق. مساعدته اميليا (كيم كاترال)، ذكية وخبيثه، وايضاً على علاقة غرامية معه، الزوجة تعلم بأمرهما ومع ذلك لا تذكر الأمر أمام الكاتب الشبح ماك جريجور الذي لا يوجد لديه أسرة، ويتمتع بالقليل من الفخر والكثير من اللامبالاة، ولكنه ذكي جداً ولا يتقبل أن يستخف أحد بذكائه.

Well all the words are there, they’re just in the wrong order

 

بالتزامن مع بداية الكاتب الشبح ماك جريجور العمل، يتهم لانج من قبل وزير خارجيته السابق بفرض عقوبات واختطاف وتعذيب المشتبه بهم، فتصدر محكمة العدل الدولية لائحة اتهام، . فيهرب آدم لانغ  إلى واشنطن بحجة التقاط صور تذكارية مع الإدارة الأميركية، ويترك الكاتب الشبح في منزل على الشاطئ على جزيرة نائية لاستكمال عمله.

الفيلم يسير بشكل هادئ وواثق وسلس كأساس لبناء الإثارة والتشويق بدلا من الاعتماد على الصدمة ومشاهد الحركة، أما الشخصيات تتكلم وتكشف لنا أحداث وأسرار مثيرة للأهتمام. من خلال الفيلم يذكرنا بولانسكي بلمسات هيتشكوك، يذكرنا وهو في 76  من العمر أنه من جيل صناع الأفلام الذين تربوا على حرفة رواية القصة من خلال شاشة بدون حيل وخدع سينمائية بالإعتماد على إيقاع مدروس في التنقل بين المشاهد  بدلا من القطع السريع بلا معنى.


الوسوم
اظهر المزيد

عساف الروسان

محب للأفلام ومؤسس موقع وقناة جخه موفي - أول عربي يتكلم عن الأفلام على اليوتيوب - حائز على جائزة وزارة الثقافة الأردنية 2007 في حقل القصة القصيرة. - مدير المحتوى والشبكات الإجتماعية في ياهو سابقاً.

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!

إغلاق