أفلام الألفين

سبعة مختليين نفسيين فيلم بدون فيلم

Seven Psychopaths 2012

عساف الروسان | Seven Psychopaths 2012

Seven Psychopaths posterالكاتب مارتي (كولين فاريل) يقوم بتأليف قصة فيلم عن سبعة مختليين نفسيين، لكن السيناريو ما زال قيد التطوير، ومارتي يواجه حالة من الجمود في الكتابة، ما تم أنجازه للآن هو العنوان فقط (سبعة مختليين نفسيين).

الفيلم من تأليف وإخراج الكاتب المسرحي الايرلندي الشهير (مارتن ماكدونا) الحائز على جائزة اوسكار عن فيلم قصير بعنوان (ستة مطلقي النار 2005) وحصل على ترشيح لكتابة السيناريو في (في بروجس 2008).

وهنا ما زال مارتن ماكدونا مستمراً في المزج ما بين الجريمة والكوميديا السوداء، ولكن هذه المرة يضيف طبقة من الوعي الذاتي، فهو مدرك تماماً أنه يكتب ويخرج فيلم، لذلك يقوم بتفكيك عملية الكتابة، والصراع بين الشخصيات، والحاجة إلى إضافة مشاهد العنف في السيناريو. بالنتيجة الفيلم عن سيناريو فيلم (ليس فيلم داخل فيلم  بل فيلم بدون فيلم) لأن سيناريو مارتي غير منتهي.

The Spanish got bullfighting. The French got cheese. And the Irish have alcoholism

أفضل صديق لمارتي هو بيلي بيكل (سام روكويل)،  لاحظ أن الأسم الأخير بيكل نفس اسم البطل في فيلم مارتن سكورسيزي سائق التاكسي. لنعود الى الفيلم بيلي بيكل يحرص على مساعدة صديقه للتخلص من جمود الكتابة، فينشر إعلان مبوب في الجريدة يطلب مرضى نفسيين للتطوع لإجراء مقابلات معهم، هذا تصرف طائش خاصة أننا في الوقت الحالي نعلم بوجود سفاح نشط في لوس انجلوس يدعى شاب الديناري، متخصص في قتل أفراد العصابات.

بيلي يعمل مع رجل يدعى هانز (كريستوفر والكن). يقومون بسرقة الحيوانات الأليفة من الأغنياء وإعادتها مقابل مكافأة مالية، لا تجري الأمور كما يجب عندما يسرقون كلب رجل العصابات تشارلي (وودي هارلسون). لذلك يهرب الثلاثي مارتي وبيلي وهانز الى الصحراء في جو مليء بالشك حيث لا يمكن الوثوق بأحد في مقاربة لفيلم (الطيب الشرير والقبيح)

هناك العديد من اللحظات المضحكة في الفيلم، خاصة عندما نعلم أن بيلي يريد أن يكتب قصة الفيلم بعيداً عن العنف، وبشكل سلمي يحمل معاني عن الحياة. مارتن ماكدونا استطاع أن يوجه الشخصيات والقصة بشكل ذكي ومسلي جداً، دون أن يضحي بإظهار العاطفة نحو الشخصيات (الثلاثي)، ودون أن يكشف مسار الفيلم. وكما ذكرت الفيلم يدرك أنه فيلم وهذا يولد العديد من المواقف المضحكة والسخرية، خاصة عندما نسمع ونشاهد الشخصيات تتكلم مع بعضها البعض.


الوسوم
اظهر المزيد

عساف الروسان

محب للأفلام ومؤسس موقع وقناة جخه موفي - أول عربي يتكلم عن الأفلام على اليوتيوب - حائز على جائزة وزارة الثقافة الأردنية 2007 في حقل القصة القصيرة. - مدير المحتوى والشبكات الإجتماعية في ياهو سابقاً.

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!

إغلاق