أفلام الألفين

فرصة لحوار فلسفي إلا إذا كنت قاتل محترف

Looper 2012

عساف الروسان | Looper 2012

Looper Posterاذا لم يكن لشخص وجود في المستقبل فهل يعني أن ليس له وجود من الأساس؟ فيلم الخيال العلمي لووبر لا يتجنب طرح مثل هذا السؤال وأسئلة أخرى من خلال قصة ذكية وممتعة من إخراج (ريان جونسون).

لنتخيل معاً، في المستقبل القريب وفي العام  2044، شخص  مربوط اليدين وغطاء على وجهه في وسط حقل  يظهر فجأة من الفراغ كلمح البصر، في انتظاره رجل آخر يحمل بندقية، في اللحظة التي يظهر بها يطلق عليه النار ويقتله. الرجل الأول قادم من المستقبل من العام 2074 عندما تم اختراع بوابة للسفر عبر الزمن والتي تعتبر غير قانونية وجريمة لمن يستخدمها، ومع ذلك المافيا والعصابات في المستقبل يستخدمونها للتخلص من أعدائهم فيرسلونه للماضي، وبمجرد ظهوره أمام الرجل (لووبر) في مكان ووقت محدد، يغتاله فيختفي من المستقبل كأن لم يكن له وجود من الأساس.

I’m from the future, you should go to China

جو (جوزيف جوردون ليفيت) هو قاتل محترف في الحاضر، و (بروس ويليس) هو جو الأكبر سناً من المستقبل، يتم إعادة جو الكبير ولأنه لم يكن يضع غطاء على رأسه يتردد جو الضغير عندما يدرك أن الضحية هو نفسه. في نهاية المطاف هو يعلم بذلك، سيأتي يوم يتوجب على القاتل المحترف أن يغتال نفسه من المستقبل وهذا يسمى (إغلاق الحلقة). لكن عدم وجود غطاء الرأس جعله يتعرف على نفسه والإخفاق.

كل هذا لا يغدو أكثر من مقدمة، التعقيد  يبدأ مع الرومانسية عندما يلتقي جو الشاب بـ ساره (إيميلي بلانت)، امرأة مستقلة تعيش في مزرعة في كنساس مع ابنها سيد (بيرس غانيون). نحن نعلم، أن  جو الكبير متزوج وتم قتل زوجته (سمر تشينغ) على يد رجل عصابات في المستقبل يلقب بصانع المطر، جو الكبير يعتقد أن الطفل سيد هو ذاك الرجل .

بعيداً عن الفكرة ما يميز الفيلم هو الكتابة والحوار بين الشخصيات، في البداية ستلاحظ فن الماكياج وطريقة تقليد (جوزيف جوردون ليفيت) ليصبح أكثر شبهاً ببروس ويليس، لكن بعد لحظات تنسى كل ذلك، لأن الشخصيتان هم شخص واحد، لهما نفس الطباع ونفس التفكير، عندما يجلس الإثنان معاً لأول مرة في مطعم ويتواجهان – أن تواجه نفسك وأفعالك في فترة عمرية مختلفة- فرصة لحوار فلسفي عميق، لكن إذا كنت قاتل محترف فالموضوع مختلف. هنا الشخصيات لها حرية التصرف وكأنها هي من تتحكم بالموقف و تؤثر على الأحداث وترسمها وليس العكس.

 ريان جونسون أظهر ثقه عالية بالنفس من خلال الإخراج والكتابة لفيلم صعب، يبدأ بما هو متوقع وطبيعي، وثم ينسف هذه التوقعات. علمياً السفر عبر الزمن مستحيل و معظم الأفلام التي تتطرق لموضوع السفر عبر الزمن تقع في فخ تفسير الآلية والكيفية التي تتم بها، بينما هنا يتم التعامل مع الموضوع كحقيقة فإذا تقبلنا هذا الواقع والشروط التي وضعها الفيلم  سنصل الى نتائج مذهلة ومنطقية ضمن الإطار الذي حدده الفيلم.


الوسوم
اظهر المزيد

عساف الروسان

محب للأفلام ومؤسس موقع وقناة جخه موفي - أول عربي يتكلم عن الأفلام على اليوتيوب - حائز على جائزة وزارة الثقافة الأردنية 2007 في حقل القصة القصيرة. - مدير المحتوى والشبكات الإجتماعية في ياهو سابقاً.

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!

إغلاق