مقالات وأخبار

أنمي أم رسوم متحركة؟ 8 طرق للتمييز

هل هو أنيمي أم رسوم متحركة؟

إذا لم تكن متأكدا من كيفية تمييز الانمي الياباني عن الكرتون الامريكي، هنا نعرض ثمانية طرق سهلة للتمييز بينهما


أولاً: شعر مجنون 
ليست جميع شخصيات الأنمي تملك شعرا غريبا وتسريحة مجنونة، لكن اغلب الشخصيات تتميز بهذه الخاصية وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالفتيات. ابحث عن شعر كبير، أو طويل جداً، وملون  كالشعر الأزرق، الأخضر والبرتقالي أو الشعر الودري المرفوع لأعلى. وهذا لا يعني أن الرسوم الأمريكية لا يوجد لديها بعض الأنماط المجنونة ولكن بشكل عام الشخصيات الامريكية  نمطية ونادراً ما تخرج عن المألوف.


ثانياً: الملابس
سترى الكثير من القمصان والجينز في الأنمي، ولكنك ايضا ستجد أطنان من الملابس الخارجة عن المألوف. ابتداءا من الكيمونو (اللباس التقليدي الياباني) الى الملابس العصرية في مجموعة غنية من الألوان، الى بدلة بحاره ثم الزي المدرسي لفتاة . عند مشاهدتك كل هذا يكون لديك دليل آخر على ان الذي تشاهده هو أنمي.


ثالثاً: ملامح الوجه

شخصيات الأنمي  تتميز بملامح الوجه الفريدة والتي لا يمكن اغفالها ابداً. فالذقن عادة ما يكون مجور، والعيون كبيرة وواسعة، والفم والأنف صغيران على نحو غير متناسب. ستلاحظ أيضا أن هذه الميزات تصبح مبالغ فيها أكثر عندما تظهر على الشخصيات بعض الانفعالات والمشاعر مثل المفاجأة والاشمئزاز ، والحب ، الخ.


رابعاً: تحريك الصور

لا ادعي هنا عدم وجود رسوم كرتونية ذات جودة عالية بل على العكس تماماً. لكن الأنمي فتح ابواب جديدة لعالم الرسوم المتحركة والأنميشن. حيث سترى المناظر الطبيعية الرائعة، والهياكل المبتكرة والظلام، وهندسة البناء. وذلك لأن المبدعين في عالم الأنمي يأخذون تصوير المشاهد على محمل الجد مشهد لذلك توقع مشاهدة مجموعة من الألوان الرائعة والهوس بالاهتمام بالتفاصيل.


خامساً: المغامرة مستمرة

على عكس الرسوم الأمريكية ، المغامرة في الأنمي لا تنتهي في حلقة واحدة. فمثلاً  في سكوبي دو الكلب المحبوب مع رفاقه يتوصلون الى حل اللغز دائما قبل نهاية الحلقة. لكن الأنيمي من جهة أخرى يتم بناءه وتصويره كالأفلام ثم يتم تقسيم الفيلم إلى فصول عديدة.  فمثلاً عندما فقدت ساكورا بطاقات كلو ، تطلب منها أكثر من حلقة واحدة للعثور عليهم


سادساً: الآكشن مكثف

إذا كنت تشاهد أنيمي من نوع الآكشن، عليك ان تستعد وتربط حزام الأمان لأن الرحلة ستكون بالتأكيد محفوفة بالمخاطر والحركة. وتذكر اننا ذكرنا من قبل أن مبدعي الأنيمي يأخذون قصصهم على محمل الجد، وذلك ايضا ينطبق على المشاهدين الذين يتوقعون الكثير كون الأنيمي  ليس للأطفال فقط. فمثلا مسلسل انيمي يعرض لمن هم فوق 16 سنة سترى فيه مشاهد وحشية ودماء بالاضافة الى مهارات قتالية لا تصدق.


سابعاً: ليبرالية المحتوى

بالإضافة إلى التصعيد في الآكشن والحركة، فإن الأنيمي تعكس الاختلافات الثقافية بين أميركا واليابان. فمثلاً اليابانيون يتقبلون وجود الايحاءات الجنسية في الافلام، لذلك قد تجد مسلسلات أنيمي مصنفة للكبار فقط تحتوي على بعض مشاهد العري. هذا لا يعني أن جميع الأنيمي يتضمن ذلك- فهناك الكثير من الانيمي المصنف للأطفال وحتى للأطفال الصغار أيضاً.  ولكن من الضروري قراءة تصنيف الأنيمي غلى غلاف الديفيدي حتى تتمكن من معرفة ما الذي ستشاهده.


ثامنا: مخلوقات غريبة

تتضمن عروض الأنيمي العديد من شخصيات الحيوانات الغير عادية (بعضها يستطيع الكلام، والبعض لا) وبعض هذه الشخصيات تكون مشوهه ولا أقصد هنا التشوه الجسدي كالوحوش. بدلا من ذلك الشخصيات قد تكون لها راس كبير وضخم مع جسد صغير ولكن بطريقة جذابة ومضحكة.

 

اظهر المزيد

جخه موفي

فريق التحرير في موقع جخه موفي

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!

إغلاق