رسوم متحركة

حول العالم في ثمانين يوما

يستند هذا الانمي على قصة من الأدب العالمي للكاتب الكبير جول فيرن أشهر كتاب الخيال العلمي، وتدور أحداثها حول رحلة السيد الانجليزي (فيلاس فوج) وخادمه الفرنسي المخلص (باسبرتو) الذان يقومان برحلة حول العالم في فترة قياسية مدتها 80 يوماً وذلك بسبب رهان بين السيد فوج وزملائه في النادي.

السبع المدهش مسلسل أنمي مقتبس عن رواية حول العالم في ثمانين يوما لكاتب ومبدع أدب الخيال العلمي الاديب الفرنسي جول فيرن. قد تم إنتاج هذا الانمي عن طريق شركة (بي أر بي) الأسبانية بالاشتراك مع أستديو شركة نيبون أنيميشن التي تعاونت معها أكثر من مرة في إنتاج الأنمي وربما من أشهر الإنتاجات مسلسل الفرسان الثلاثة (عام 1981)، حيث قد تم تجسيم الشخصيات في مسلسل الفرسان الثلاثة على هيئة حيوانات عديدة كصور الثلاثة القطط الذين يطاردون من أعدائهم الثلاثة الكلاب. أما السبع المدهش ويل فوج حولته الرسوم المتحركة إلى سبع، و خادمه خل الوفي حول إلى وشق، و حولت رومي الجميلة إلى أنثى نمر أيضا.

 

واسم مسلسل الأنمي باللغة العربية حول العالم مع سبع المدهش أو سبع المدهش، وباللغة الاسبانية vuelta al mundo de Willy Fog أي حول العالم مع ويلي فوج وتم تحويره في الدبلجة العربية إلى السبع المدهش. وقد عرض مسلسل حول العالم في ثمانين يوم في اسبانيا وفرنسا في عام 1983م كما عرض في إيطاليا عام 1985م ولكن تأخر عرضه في اليابان حيث يجدر بالذكر ان هذا الانمي لم يعرض في اليابان إلا في خريف عام 1987م تزامن ذلك مع عرض المسلسل في العالم العربي. وعدد حلقات المسلسل 26 حلقة.

 

أحداث القصة

ويلي فوج أو (سبع المدهش) هو سيد انجليزي ارستقراطي دقيق جداً ويحب النظام وكان هذا السبب في تخليه عن خادمه السابق والبحث عن خادم جديد والخادم الجديد هو خل الوفي الذي قرأ إعلان السبع المدهش وجاء ليعمل عنده ومعه صديقة الدائم فرو وهو فأر صغير عمل معه فترة في السيرك وكان يخبئه في البداية داخل حقيبته حتى لا يراه سيده سبع المدهش ويخبره خل الوفي انه ترك عمله عند سيده السابق لأنه كان كثير الأسفار فيطمئنه سبع المدهش ويخبره بأنه لا يفكر بالسفر ويقبل بأن يعمل عنده ثم يتركه ليبدأ عمله ويذهب إلى النادي كما تعود كل يوم حيث يلتقي برفاقه.

وفي النادي يكون الحديث عن سرقة مبلغ كبير من مصرف المدينة ويتطور الحديث حول فرصة السارق في الاختفاء عن الأنظار بفضل تطور وسائل المواصلات والنقل وسهولة الحركة ويقول السيد معزاوي أحد أعضاء النادي أنه أصبح بالإمكان الدوران حول العالم خلال ثلاثة أشهر ويذكر لهم السبع المدهش مقالة كان قد قرأها صباح ذلك اليوم في صحيفة الكرونيكل كتبها الصحفي سنجوب تتحدث عن إمكانية القيام برحلة حول العالم في ثمانين يوماً.

يسخر بقية أعضاء النادي من هذه الفكرة ويرون أنها فقط نظرية مستحيلة التحقيق لأنها لم تأخذ في الحسبان المشاكل التي قد تنشأ أثناء الرحلة كالعواصف والأعاصير وتأخر القطارات وغيرها من المشاكل لكن السبع المدهش يصر على إمكانية تحقيقها ويتطوع للقيام بها بنفسه فيراهنه أربعة من أعضاء النادي على ذلك ويتعهدون بأن يقدم له كل منهم خمسة آلاف جنيه أن قام بالرحلة في هذه المدة وفعلاً يقبل السبع المدهش الرهان ويخبرهم بأنه سينطلق في نفس الليلة في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة على أن يقابلهم في نفس الساعة بعد ثمانين يوماً.

ويعود السبع المدهش إلى المنزل ليخبر خادمه الجديد أنهم سيسافرون بعد ساعة فتكون صدمة كبيرة لخلو خاصة حين يعلم أنهم سيطوفون العالم في ثمانين يوماً السيد غضبان مدير مصرف انجلترا واحد المراهنين على فشل السبع المدهش في رحلته لا تعجبه ثقة السبع المدهش الزائدة بنفسه لذا يقوم باستئجار احد المجرمين ويعده
بخمسة آلاف جنيه أن هو عرقل السبع المدهش عن انجاز الرحلة في الوقت المطلوب.

من ناحية أخرى كانت شرطة سكوتلانديارد تحقق في سرقة مصرف انجلترا وتضع رسماً تقريبياً للسارق بحسب وصف الشهود ويكتشف المحقق بحوث أن الوصف ينطبق على السبع المدهش ويكتشف من أخبار الصحف المسائية أن السبع سيبدأ مساء اليوم رحلته حول العالم فيعتقد أنها حجه للهرب بعد أن سرق المصرف لذا يسارع مع زميله المحقق لبوط لإيقاف السبع المدهش قبل أن يهرب…ومن هنا تبدأ الرحلة.

والجدير بالذكر أن المسلسل حور بعض أحداث الرواية وأضاف إليها وغير بعض اسماء الشخصيات، وكما قد أضيف شخصيات ليست في الرواية الاصلية مثل تغيير اسم فيلاس فوج إلى ويلي فوج والخادم الفرنسي باسبرتو حول إلى خل الوفي، وأما الفتاة الهندية أودا أصبحت رومي الجميلة والمحقق فكس أصبح بحوث كما أضيف للمسلسل شخصية الفأر فرّو و النمس الشرير .

كما اجتمع في هذا المسلسل نخبة من ألمع نجوم الدبلجة العربية وهم نجوم الدبلجة اللبنانية في عصرها الذهبي، نجوم سمعنا أصواتهم في مسلسلات خالدة مثل غرندايزر، ومغامرات سندباد، وجزيرة الكنز على رأسهم الأسطورتان جهاد الأطرش (في دور بطل القصة السبع المدهش) ، و وحيد جلال (تميز في عدة أدوار في المسلسل: النمس الشرير ومدير شرطة سكوتلانديارد السيد زعوم ورئيس تحرير صحيفة الكرونيكل).

 

اظهر المزيد

جخه موفي

فريق التحرير في موقع جخه موفي

رأيك؟ أضف تعليق!

شاهد أيضاً

إغلاق