أفلام كلاسيكيه

1977 Annie Hall | المتشاءم وودي آلن يوظف الفن في خدمة قضيته

ياسر المعادات –  1977 Annie Hall

” أعتقد أن الحياة تنقسم ما بين الرهيب والبائس، الرهيب مثل العميان والمشلولين والحالات الميئوس منها، أما البؤساء فهم جميع الآخرين. لذا يجب أن تشكرى حسن حظك وتشعرى بالامتنان لكونك بائسة ! “-الفي سينغر

الحب…الجنس…الموت و الحياة…الفن…اليهود…علم النفس…الفلسفة… كل هذا و أكثر عرضه المبدع المتشاءم وودي آلن في هذا العمل العظيم، الذي لا يمكن اعتباره مجرد فيلم سينمائي بقدر ما هو رحلة في أغوار النفس الانسانية بكل تقلباتها و تضادها في إطار فلسفي كوميدي عظيم حاول من خلاله آلن أن يعرض نظرته إلى الحياة عبر هذه الكوميديا السوداء.

أمّا عن ديان كيتون فحدث و لا حرج فهذه المبدعة لم أعتقد لوهلة أنها تقوم بتمثيل دور آنّي هول بقدر ما كانت تخلق آني و تبعثها إلى الحياة، عبر عفوية قل نظيرها دون أن تسقط القيمة الذاتية للشخصية المركبة التي كانت تؤديها.

 

A nervous romance

 

وودي آلن الذي يخاطب المشاهد في كثير من مشاهد الفيلم محاولا تعريض المشاهد نفسه لتجارب الحياة التي يعرضها الفيلم، لا يقدم هنا قيمة فنية خالصة بقدر ما يوظف الفن في خدمة قضيته الفلسفية و معضلته القيمية و الأخلاقية التي تشكل هاجسه في الحياة، و هو أمر أصبح من النادر التطرق إليه مع انحطاط مستوى صناعة الأفلام صوب “هوس الاستهلاك” الذي يدمر أكثر فأكثر أي قيمة فنية ناهيك عن غياب لأي قيم إنسانية من الممكن استقاؤها.

نال الفيلم جائزة الاوسكار لأفضل فيلم، إضافة إلى فوز آلن بجائزة أفضل مخرج مع خسارته جائزة أفضل ممثل لفائدة ريتشارد دريفوس، فيما حازت كيتون جائزة أفضل ممثلة عن أداءها العظيم في دور آنّي، إضافة الى جائزة أفضل كتابة لسيناريو أصلي.

الوسوم
اظهر المزيد

ياسر المعادات

ياسر المعادات مواليد 1984 مدون مهتم بالثقافة و السياسة و الرياضة و السينما

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!