أفلام كلاسيكيه

1952 Viva Zapata | زاباتا الثائر العاشق

1952 Viva Zapata

ياسر المعادات – 1952 Viva Zapata

Viva Zapata

أيها النجم الليليُّ الصغير الذي يمتطي السماء كساحرة أين زعيمنا زاباتا الذي كان سوطاً مسلطاً على الأغنياء؟

 يا زهرة الحقول الصغيرة ويا أودية موريلوس إذا سألوا عن زاباتا قولوا إنه ذهب ليجرّب الهالات.

 أيها الجدول الصغير الملئ بالفقاعات ماذا يقول لك ذلك اللون القرنفلي؟ يقول إن زعيمنا زاباتا لم يمت إن زاباتا في طريقه إليكم

 ادواردو غاليانو كان تشي جيفارا يقول:”إن الثائر تقوده مشاعر متقدة مفعمة بالحب أكثر من أي شيء آخر”. فهل من الممكن أن يوجد ثائر حركه الحب كما فعل للمكسيكي ايمليانو زاباتا، و هل من الممكن أن يؤدي أحد دور زاباتا المحب الثائر أفضل من مارلون براندو الثائر العاشق “ستانلي كوالسكي” في A Streetcar Named Desire؟

زاباتا الذي يصنفه الكثيرون كأناركي متحد لكل أنواع السلطة، هو صنيعة ظروفه الاجتماعية التي حتمت عليه التدخل من أجل الدفاع عن أبناء شعبه تجاه الدكتاتوريات الإقطاعية التي جردتهم من أرضهم و جعلتهم عمالا فيها، زاباتا الذي لم يكن يتقن القراءة اكتشف بفطرته الثورية طريق النضال و التحرير الذي يوصل إلى العدل، فقرر قيادة أبناء شعبه رفقة شقيقه ايوفيمو زاباتا و بانتشو فيّا و غيرهم من ثوار المكسيك الفلاحين من أجل الإطاحة بالدكتاتورية و توزيع الأراضي على الفلاحين من جديد.

A BANDIT WHO BECAME A LEGEND!…Roaring Story of Mexico’s Tiger on a White Horse!

 

زاباتا كان المحرّض الأول لعصيان كل أوامر و قرارات السلطة مكونا حوله هالة أسطورية لا تزال خالدة في الذاكرة الوطنية المكسيكية، و إن تمكنت الدكتاتورية من القضاء عليه و على ثورته.

 خسر براندو جائزة الاوسكار لأفضل ممثل مرة أخرى بعد سرقتها منه العام الماضي بعد أداءه لدور كوالسكي الذي يعد أحد أفضل الأدوار التي أداها براندو في تاريخه، مثلما يعد أحد أهم الأدوار أداء في تاريخ السينما، فيما ذهبت الجائزة الوحيدة التي نالها الفيلم لصالح أنتوني كوين الذي أدى دور ايوفيمو شقيق زاباتا.

الوسوم
اظهر المزيد

ياسر المعادات

ياسر المعادات مواليد 1984 مدون مهتم بالثقافة و السياسة و الرياضة و السينما

مقالات ذات صلة

رأيك؟ أضف تعليق!

شاهد أيضاً

إغلاق